快捷搜索:

تقرير إخباري: الرئيس التونسي المُن

        
2019-10-16 23:53 |

تونس 15 أكتوبر 2019 (شينخوا) تلقى الرئيس التونسي المنتخب قيس سعيد، برقيات تهنئة من عدد من الرؤساء والملوك العرب والأجانب، تضمنت اجماعا على نجاح تونس في تنظيم انتخابات حرة وشفافة وإشادة بتجربتها الديمقراطية.

وقالت وكالة الأنباء التونسية الرسمية إن قيس سعيد تلقى مكالمة هاتفية، من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، هنأه فيها "بنيل ثقة الشعب التونسي" وانتخابه رئيسا جديدا للجمهورية التونسية.

وأضافت أن العاهل السعودي، أعرب في هذه المكالمة الهاتفية عن "تمنياته الصادقة لقيس سعيد بالتوفيق، ولشعب تونس الشقيق بالتقدم والازدهار"، مؤكدا تطلعه "إلى تطوير وتعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين".

وهنأ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، تونس على تنفيذ استحقاق انتخابات الرئاسة.

وقال السيسي، في بيان على صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي (فيسبوك)، "اتقدم بخالص التهنئة للشعب التونسي الشقيق على تنفيذ الاستحقاق الرئاسي، وانتخاب رئيس الجمهورية".

وتمنى الرئيس المصري، لنظيره التونسي المنتخب قيس سعيد التوفيق والسداد لما فيه صالح تونس وشعبها العظيم.

وعبر عن تطلعه للمزيد من التعاون البناء بين مصر وتونس في كافة المجالات، وتكوين رؤية مشتركة لحل مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأشارت الوكالة التونسية إلى أن قيس سعيد تلقى أيضا، اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، هنأه فيها بانتخابه رئيسا للجمهورية، معربا عن تمنياته لتونس بالنجاح والتوفيق.

وثمن ماكرون "التعبئة الديمقراطية للتونسيات والتونسيين على مدار الاستحقاقات الانتخابية التي شهدتها البلاد خلال الأسابيع الأخيرة"، مؤكدا في نفس الوقت إرادته في "مواصلة الشراكة الوثيقة القائمة بين فرنسا وتونس وتوسيعها، بما يخدم مصالح الشعبين، وشباب البلدين".

من جهته، وجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، برقية تهنئة للرئيس المنتخب قيس سعيد، جاء فيها يسعدنا أن نتقدم لكم، باسم دولة فلسطين وشعبها وباسمي شخصيا بتهانينا القلبية" الحارة بنجاح العملية الانتخابية، وبالثقة الغالية التي أولاكم إياها شعب تونس الشقيق بانتخابكم رئيسا للجمهورية".

وأضاف "نغتنم هذه المناسبة الطيبة لنعرب عن اعتزازنا الكبير بالعلاقات الأخوية التاريخية بين شعبينا وبلدينا، وعن وقوفنا التام إلى جانب شعب تونس الذي احتضن شعبنا وقضيته العادلة في مختلف مراحل نضاله، واثقين بأن هذه العلاقات ستزداد عمقا ومتانة في ظل ولايتكم".

وفي السياق ذاته، بعث العاهل المغربي الملك محمد السادس، برقية تهنئة إلى قيس سعيد بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية التونسية.

وقال العاهل المغربي، في برقية بثتها وكالة المغرب العربي للأنباء "يطيب لي بمناسبة انتخابكم رئيسا للجمهورية التونسية، أن أتوجه لفخامتكم بأحر التهاني وأصدق التمنيات بكامل التوفيق في مهامكم السامية".

ونوه العاهل المغربي "بنجاح هذا الاستحقاق الرئاسي الذي بقدر ما يؤكد التزام الشعب التونسي الراسخ بمواصلة مساره الموفق نحو إرساء دولة الحق والقانون والمؤسسات، يعكس تلك الثقة الغالية التي أولاكم إياها، تقديرا منه لما توسمه فيكم من غيرة وطنية صادقة وحرص شديد على خدمة مصالحه العليا".

وأكد للرئيس التونسي عزمه "العمل سويا من أجل تعزيز علاقات التعاون المتميزة القائمة بين بلدينا، والارتقاء بها إلى مستوى الروابط الأخوية المتينة التي تجمع شعبينا الشقيقين، بما يستجيب لتطلعاتهما إلى المزيد من التضامن والتكامل والتنمية المشتركة".

كما تلقي الرئيس التونسي المُنتخب قيس سعيد، اتصالا هاتفيا من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، هنأه فيه بفوزه في الانتخابات الرئاسية متمنيا له التوفيق والسداد.

وأكد أمير قطر وقوف بلاده الدائم مع تونس منذ بداية الثورة ودعمها لتطلعات الشعب التونسي الشقيق، مشيدا بنجاح تجربة تونس الديمقراطية.

إلى ذلك، تلقى قيس سعيد، التهاني من رئيس ايطاليا سيرجيو ماتاريل في رسالة تهنئة أعرب فيها باسم الدولة الإيطالية عن تمنياته له بالنجاح في مهامه، مؤكدا في نفس الوقت على عمق العلاقة بين البلدين، وثقته في تعزيز هذه العلاقة الثنائية الجيدة خلال فترة رئاسته.

وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس قد أعلنت رسميا أمس الإثنين عن فوز المرشح المستقل، قيس سعيد على منافسه نبيل القروي، مُرشح حزب "قلب تونس"، في الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، ليُصبح بذلك قيس سعيد سابع رئيس لتونس منذ استقلالها في العام 1956.

您可能还会对下面的文章感兴趣: